رواية هي ملتزمة هو منحرف الفصل الثامن عشر 18 - بقلم عبير شوقي

الصفحة الرئيسية

  رواية هي ملتزمة هو منحرف كاملة بقلم عبير شوقي عبر مدونة دليل الروايات 


رواية هي ملتزمة هو منحرف الفصل الثامن عشر 18

 
ــ رقية..هل دين الإسلام بيقيد حرية المرأة ،وانه بيدي السلطة للرجل وبيظلم المرأة.؟
ابتسمت افنان لها وأجابت ..طيب اي الي خلاكي تسألي سؤال ذي ده
ــ رقية..بصي هو انا عارفة ان ربنا سبحانه وتعالى هو العادل واكيد مش هيفرق بين الرجل والمرأة وكدة فهماني ،بس يعني انا فمرة دخلت نقاش مع صحابي و شوية بنات تانيين ف اشتد النقاش حبة ف قالوا كام حاجة كدة كان مضمونهم ان الاسلام بيفضل الرجل علي المرأة ،انا كنت عاجزة عن الاجابة وده كان شئ مضايقني فهماني!
ــ افنان .. فهماكي يا غالية ،بس اي هم الكام حاجة دول بقاا ؟
ــ رقية بأحراج..في بنت منهم قالت ان الرسول عليه السلام قال ان النساء ناقصات عقل ودين وده اكبر دليل ان الاسلام بيقلل من قيمة ودور المرأة.
ــ افنان..هو الحديث بيقول اي قال صل الله عليه وسلم:-ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل: يا رسول الله، ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟ قيل: يا رسول الله، ما نقصان دينها؟ قال: أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم. ومعنى الحديث الشريف هنا اي:أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛ وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى، فتزيد في الشهادة أو تنقصها، كما قال سبحانه: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى الآية [البقرة:282].
انما مش بيقلل من قيمة المرأة ابدً،مش معنى وصفه ﷺ للنساء بأنهن ناقصات عقل ودين اتهاما لهن، وإنما هو إخبار عن معنى واقع بالفعل ليس فيه اتهام ولا تنقيص، وليس المراد من اللفظ ظاهره، وإنما المراد به ما وضحه باقي الحديث من أن “نقصان العقل”: يعني شهادة المرأة نصف شهادة الرجل، “ونقصان الدين”: يعني تركها الصلاة والصوم حال الحيض.
ودي نعمة من الله سبحانه وتعالى ان النساء لا تصلي ولا تصيم في فترة الحيض ،انتِ عارفة في دراسة حديثة اثبتت ان الصلاة للمرأة الحامل مفيدة جداً لان الركوع والسجود بيزيد من معدل سريان الدم إلى الرحم،ولاشك ان رحم المرأة الحامل ببقى محتاج وفرة فالدم لتغذية الجنين و لتصفية الملوثات من دمه سبحان الله ،
أما إن صلت المرأة أثناء الحيض فإنها تفقد الدماء بقدر هائل وتفقد معها كثيراً من كريات الدم البيضاء، مما يعرض سائر أعضاء جسمها مثل الكبد والطحال والغدة الليمفاوية والمخ للمرض،
‏وتظهر هنا حكمة منع الصلاة أيام الحيض للنساء حتى يطهرن، كما وصفه القرآن على انه أذى بقوله: “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” البقرة222.
ــ رقية ..سبحان الله،له في ذلك حكم
ــ افنان..و اساسن الحيض نفسه نعمة كبيرة من ربنا
ــ رقية..اه انا عارفة لان الحيض هو عبارة عن عملية طبيعية في تنظيف الجسم من السمو*م الي بنتعرض ليها بسبب التلوث الجوي والاطعمة الغير صحية ف الجسم بيحتاج للتنظيف من وقت للتاني ف هنا ييجي دور الحيض وانه بيبعد عن الجسم خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية وغيره
ــ افنان .. ماشاء الله اللهم بارك ، بنتنا هتبقى دكتورة كبيرة قد الدنيا
ــ رقية بضحك..احمم
ــ افنان شمرت كمامها .. هاا قوليلي بقا اي باقي الحاجات
ــ رقية بضحك ..حيلك يختااه
ــ افنان بضحك هي الاخرى..متقلقيش يا بنتي ده لزوم الحماس، المهم كملي كملي
ــ رقية..ت موضوع القوامة وان الرجال قوامون على النساء
ــ ابتسمت افنان ابتسامة عريضة واجابت..دي اية فالقرآن نقولها بقا لتكمل بضحك احنا ورانا اي؟ ربنا سبحانه وتعالى بيقول :-الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) [النساء: 34]
يقومون عليهن قيام الولاة على الرعية». وقال الزحيلي: «الرّجل قيّم على المرأة، أي هو رئيسها وكبيرها، والحاكم عليها، ومؤدبها إذا اعوجّت، وهو القائم عليها بالحماية والرعاية، فعليه الجهاد دونها، وله من الميراث ضعف نصيبها، لأنه هو المكلّف بالنّفقة عليها».
القوامة معناها: القيام على الشيء رعاية وحماية وإصلاحاً، وعشان كدة ربنا اعطاهم السلطة وجعل منهم النييين و والمرسلين.
هااا في حاجة كمان
ــ رقية بضحك ..اخر حاجة بقا عشان دي كمان بنسمعها كتير وهي ان المرأة نصف الرجل في الميراث
ــ افنان بابتسامه.. ما احنا لسه قيلينها لان الرجل هو الي بيرعى المرأة وهو الي مكلف بالنفقة ، بينما المرأة ليست مكلفة بالإنفاق على نفسها أو بيتها أو أولادها،فإن كانت بنتاً فالمكلف بالإنفاق عليها الأب، وإذا مات أبوها فأخوها ينفق عليها.
ــ رقية.. تصدقي لو قلتلك اني اول مرة اخد بالي منها
ــ افنان بضحك..مصدقاكي يا غالية .
ــ رقية.. الاسلام مظلمش المرأة أبدا ذي ما البعض بيقول بالعكس ده كرمها .
ــ افنان.. طبعاً ،الاسلام جاء ليحمي المرأة ويعززها ويحررها من الاستعباد الي كان فالجاهلية فالحمد لله علي نعمة الاسلام ،و ربنا سُبحانه وتعالى خلق الرَّجلَ والمرأة ليُكمِّل بَعضهمَا دَور البَعض، وهمَا مُتساويَان أمَام الله، وهذا واضحٌ فِي الخطَاب القرآني الذي يشملُ الرَّجُل والمَرأة معًا وفي سِياقات أخرى يشملُ أقوامًا وأممًا وكافة النَّاس وعَامتهم، فالله لا يَمكن أن يكونَ عَادلا مَع الرجل لأنه رَجل وظـَالمًا مَع المَرأة لأنهَا امرَأة.. إذن فالأزمَة ليست في الخطَاب الالهي، بل فِي قِرَاءات فقهية تشرعِنُ احتكَارَ الرَّجل لحُرية المَرأة باسم الحِكمَة الإلهيّة والتأويل القرآنِي والعُرف الاجتمَـاعي.
ــ رقية .. انا زعلانة من نفسي اني استجربت افكر ف حاجة متخلفة ذي دي
ــ افنان..ده لانك مكنتيش تعرفي ، وعشان كدة احنا مطالبين بأننا نعرف ديننا الإسلام كويس قبل ما نتكلم او نذيع وعمل شوشرة ،ربنا سبحانه وتعالى هو العدل فمش هيفرق لا بين الرجل والمرأة ولا بين ابيض او اسود ، الي بيميزنا هو الطاعات والتصدق والصلاة و الافعال الحسنة ،ده الي بيزيد من قدرنا عند الله سبحانه وتعالى.
ليقاطع حديثها رنين هاتفها وقد كان المتصل هو عدنان .
ــ رقية..من ذاك الذي يقاطع حديثنااا
ـ افنان ممازحة ل رقية..شكلك متفقين عليا انتي واخوكي
ــ رقية..لا اذا كان ابو العدانين سلاموا عليكواا
ــ طب اكملي السلام يختاه لتعم الرحمة والبركة
ــ افنان .. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ،تمااام خالص و اجابت علي عدنان والقت عليه السلام ورده هو الاخر
ــ افنان .. حياك الله وبياك وسدد علي طريق الحق خُطاك و جعل الجنة مثواك.
ــ اللهم وإياكي ليكمل حبيبي عامل اي
ــ افنان..احمم الحمدلله في زحام من النعم ،وانت كيفك
ــ عدنان بضحك..امنيح امنيح الحمدلله.
ــ افنان..ادام الله حمدك
ــ عدنان ..طيب انتي بتعملي اي
ــ افنان بصت علي نفسها بتفقد لتكمل بضحك، بعمل قاعدة
ــ عدنان ..طيب انا جي اخدك ، ومتقلقيش انا كلمت عمي واخذت منه الاذن
ــ افنان ..تاخدني فين دانت مخطط بقاا
ــ عدنان ضحك انه اثار فضولها وحب يثيره اكثر ..ام اجي ابقا اقولك سلام
ــ افنان..لا استنى مش هتحرك من هنا غير اما تقولي واخدني على فين
ــ عدنان ..تؤتؤ ام اجي
ــ افنان وقد اصتنعت لهجة صعيدية..وهه معتچوليش يعني
ــ عدنان .. ايوهه وقفل الخط وهو بيضحك
ــ افنان..مبقاش ليك امان يعدنان يولد ام عدنان
 

google-playkhamsatmostaqltradent