Ads by Google X

للمبتدئين الدليل الشامل لتعلم لغة Css - فيديوهات وكتب

الصفحة الرئيسية
تحدثنا في مقالنا السابق (دليل شامل لتعلم لغة HTML) عن تعلم اللغة من البداية إلى الاحتراف وقد سردنا في بعض كتب لتعلم لغة CSS أيضًا، ولكن ليس دليل شامل أو تعلم من البداية حتى احتراف اللغة، وفي هذا المقال سوف نعطيك الدليل الشامل لتعلم لغة Css البداية الي النهاية أو كما يقولون من A to Z او تعلم من الصفر حتى الاحتراف، هيا بنا لنبدأ ونعرف ماهي لغة CSS وماذا تحتاج من ادوات لتبدا فيها، وماذا تستفيد من تعلمها.

للمبتدئين الدليل الشامل لتعلم لغة Css - فيديوهات وكتب

ماهي لغة CSS

لغة البرمجة CSS وهي اختصار لكلمة (Cascading Style Sheets) أو بالعربي (أوراق الأنماط المتتالية) ومن اللغات الأساسية التي يجب تعلمها إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج فهي لغة التي يصمم بها المواقع وتنسق صفحات المواقع من الخطوط (Fonts) و الألوان (colors) ورأس الصفحة (Header) والفوتر (Footer) وهو بيكون أسفل صفحات الويب وجسم الصفحة (Body)..إلخ فهي تحدد شكل وأناقة المواقع الإلكترونية، ببساطة شديدة هي عبارة الديكور الذي يحدده المبرمج أي التحكم في شكل صفحات الويب بشكل كامل ويجب تعلمها إذا كنت تريد أن تتخصص في تخصصات البرمجة التالية:

  1. front-end dev (وهو تصميم الصفحات الأمامية أو الرسومات الأمامية من صفحات الويب)
  2. Back-end Dev (وهو معالجة الداتا أي البيانات في الخليفة ويشمل الاستضافة "Hosting" وقاعدة البيانات "databases" اي عبارة عن البنية التحتية لموقع الويب "Website" فياتي هو الأول كاساس الموقع ثم front-end dev)
  3. Full stack dev آي يشمل الاثنين
  4. Wordpress Dev (مطور ووردبريس والووردبريس هو نظام تحكم للمواقع الالكترونية مفتوح المصدر يمكن التعديل فيه كما تشاء وهذا دور مطور الووردبريس)
  5. javascript Dev (مطور جافا سكريبت: وهي من أفضل لغات البرمجة على الاطلاق حيث تستخدم في اغلبية المواقع ويجب تعلمها إذا كنت تريد ان تسهل عليك باقي لغات البرمجة ولكن تعلمها بعد تعلمك لي HTML,CSS حتى تفهم بعض الأساسيات كمبتدا)
  6. وهي أيضاً أساسية في تعلم العديد من المسارات الاخرى فلابد منها لاي شخص يريد أن يتعلم البرمجة ومن باب العلم بالشيء لغة Css من تصميم: هاكون فيوم لاي وبيرت بوس (رابطة الشبكة العالمية)، وإليكم مصادر التعلم من حيث الكتب والفيديوهات.

دليلك لتعلم Css

أولاً دعونا نتعرف على أهم كتب لتعلم لغة Css ولكني أرجح ويشدة التعلم من خلال الفيديوهات التي سنذكرها فيما بعد الكتب، ولذلك لا نعرض الكثير من الكتب فهي يجب تطبيقها في الحال مع التعلم لكي تفهم جيدًا، وإلى من يحب الكتب إليكم دليل الكتب لتعلم Css:

4 كتب باللغة الانجليزية لتعلم Css


  1. Easy Learning HTML CSS: HTML CSS for Beginner's Guide
  2. The Essential Guide to CSS and HTML Web Design
  3. Head First HTML and CSS
  4. The HTML and CSS Workshop: A New, Interactive Approach to Learning HTML and CSS

3 كتب باللغة العربية لتعلم Css


  1. كتاب تصميم مواقع انترنت (HTML&CSS) تأليف الأستاذ عمر الأمين
  2. كتاب تعلم HTML , CSS الخطوة الأولى نحو البرمجة للويب لمؤلفه الأستاذ مختار سيد صالح
  3. كتاب تصميم المواقع الالكترونية (HTML - CSS - PHP) وهذا الكتاب يوجد به أقسام لتعليم العديد من لغات البرمجة الآخرى.

بالفيديوهات تعلم Css

من أفضل الفيديوهات للتعلم باللغة الانجليزية


وهذه أفضل دورة منظمة يقدمة المهندس أسامة الزيرو باللغة العربية على اليوتيوب



هذا أفضل الفيديوهات التي رايتها حتى الآن، ولكن مع اختلافنا كبشر ربما لا تعجبك فيمكنك البحث عن فيديوهات اخرى على اليوتيوب أو مواقع الكورسات، وشاركنا بها في التعليقات إذا امكن وسوف نضيفها إلى هذا الموضوع بعد مراجعة فريق العمل.
google-playkhamsatmostaqltradent