Ads by Google X

رواية ندوب الهوى الفصل الواحد و العشرون 21 - بقلم ندا حسن

الصفحة الرئيسية

  رواية ندوب الهوى كاملة بقلم ندا حسن عبر مدونة دليل الروايات 


 رواية ندوب الهوى الفصل الواحد و العشرون 21

 “أين طريق الحزن؟ السعادة لا تليق بنا”

استمع “سمير” إلى هذا الصوت الذي اخترق جدران المنزل ليصل إلى غرفة نومهم ومن بعدها إلى داخل أذنيهم ليجعلهم يستيقظوا من نومهم بهلع ولهفة خائفة مما قد يحدث..

جلس على الفراش وهو يمسح على وجهه بيده الاثنين يحاول أن يستوعب أن هناك صوت صراخ قوي وإن ميزة سيعرف لمن!.. وجواره “مريم” التي جلست هي الأخرى بعد أن استمعت إلى هذه الأصوات الآتية من الخارج..

وقف “سمير” على قدميه سريعًا يتقدم إلى الخارج ليذهب إلى صالة المنزل ويرى ما الذي يحدث في الصباح الباكر وكلما أقترب تبين له الصوت أكثر وأكثر، عندما فتح الشرفة ورأى بعض الأشخاص في الشارع وجاد يركض دالفًا إلى منزلهم!.. وهذا صوت زوجة عمه!.. إنها هي!..

أغلق الباب مرة أخرى سريعًا دون التفكير وهو يعود إلى زوجته قائلًا بنبرة متوترة خائفة:

-أنا نازل يا مريم أشوف في ايه

اعتدلت في جلستها وتسائلت بجدية ولم يأتي بخلدها أن يكون شيء يخصهم:

-الصوت ده منين

أجابها وهو يخرج من الغرفة تاركها مذهولة بعد إجابته:

-دا صوت مرات عمي

خرج بعد هذه الكلمات البسيطة وتركها تنظر في أثره بقوة وعينيها مفتوحتان بذهول تام، لما قد يأتي هذا الصوت من عندهم الآن ولما تصرخ هكذا!..

وقفت سريعًا هي الأخرى لترتدي ملابسها وتهبط إليهم..

بينما في ذلك الوقت كان قد وصل “جاد” إليهم بعد أن ركض على جمر مشتعل ليصله إلى منزل والده وليرى ما الذي يحدث معهم، أفكار هائلة في تلك اللحظات التي هبط فيها من هذا المنزل إلى الآخر قد حضرت بعقله وجعلته يتخيل أبشع الأشياء التي قد تحدث لهم..

دلف “جاد” الشقة والذي كان بابها مفتوح ليرى عمه “عطوة” بالداخل وزوجته ومعهم والدته التي صمتت عن الصراخ يلتفون حول والده النائم على أرضية الصالة لا يحرم ساكنًا!..

وقع قلبه بين قدميه وتوقف في مكانه وهو ينظر إلى هذا المظهر البشع، الذي تخيله في هذه المسافة القصيرة وكان الأبشع على الإطلاق!.. ما به!.. ماذا حدث! لما تصرخ والدته، ولما عمه ينظر إليه هكذا، أدمعت عينيه في هذه اللحظات البسيطة وحقًا شلت حركته ولم يستطيع أن يحرك أي عضو به بعد هذا المظهر وكأنه خدر تمامًا..

يحتاج لمن يخرجه منه، وها قد حضر أخيه والمنقذ الوحيد له “سمير”، نظر هو الآخر إلى ما يحدث بعد أن دلف ودلفت من خلفه والدة “هدير” و “مريم”، نظر بعينين خائفة وروح مقهورة وكل هذا في لحظات تمر عليهم جميعًا، استدار بعينه إلى “جاد” وشعر أنه في صدمة فحركة بيده اليسرى وهو يدفعه للداخل قائلًا بنبرة رجولية خشنة:

-جاد فوق..

نظر إليه “جاد” بعد هذه الدفعة منه باتمان وكأنه يشكره وتقدم إلى الداخل سريعًا جسى على قدميه جوارهم وتسائلًا بقوة محاولًا التحلي بها:

-ايه اللي حصل؟

أجابته والدته وهي تتمسك بيد والده والبكاء كالشلال على وجنتيها والحزن ارتسم على ملامحها وروحها:

-وقع مرة واحدة يا جاد.. الحق أبوك يا جاد

وضع يده أمام أنفه ثم على العرق النابض بيده ليرى أنه مازال على قيد الحياة ويتنفس، أقترب منه “سمير” يهتف بصوتٍ عالٍ بجدية:

-هكلم الإسعاف

رد “جاد” بقوة وهو ينظر إليه قائلًا بأمل يحيىٰ داخله:

-لسه هستنا الإسعاف؟.. هوديه أقرب مستشفى بالعربية

وقف على قدميه معتدلًا يميل ناحيته بعد أن أبعد الجميع ومعه ابن عمه ليحاول أن يحمله ويهبط به إلى الأسفل بمعاونته، وجد زوجته تدلف من باب الشقة وخلفها شقيقتها، نظر إليها ليجدها تضع يدها على فمها من هول الصدمة والمظهر الذي رأته عليه تشهق بقوة وصوتٍ عالٍ، وقع قلبها بين قدميها وشعرت بالخوف الشديد يجتاح كيانها لرؤية والده هكذا..

ناداها بقوة قائلًا:

-مفاتيحي من الشقة بسرعة يا هدير

رآها كما هي لم تتحرك وكأنها صدمت مثله بالفعل وعقلها لا يستوعب ما الذي يحدث فصرخ عاليًا بها وهو على أخر نقطة بالسطر وبعدها سيقع:

-المفاتيح من الشقة يا هدير

أومأت برأسها عدة مرات متتالية وذهبت ركضًا إلى الخارج لتفعل ما قاله، أقتربت “مريم” من والدة “جاد” تحتضنها بقوة حتى تهدأ وكأن الأخرى كانت تريد هذا لتأتي بالمزيد من البكاء..

رفيق العمر والروح يكاد يفارق قبلها!.. لأ لن تسمح له بهذا، قبل أن يزف الخبر إليها ستكون سبقته إلى هناك لتكون في انتظاره واستقباله فلا يجوز أن تمضي البقية من عمرها دون رفيق دربها…

بعد هذه اللحظات كان “جاد” أخذه في السيارة ومعه “سمير” وعمه ووالدته متوجهًا سريعًا إلى أقرب مشفى منه ليسعفه، ولم يأخذ كثير من الوقت بل أقل من القليل ومع هذا قلبه كان يحترق وروحه تكاد تتركه وتفكيره شل!.. أصعب شعور مر عليه بحياته؟..

هذا والده، سنده، ظهره في الدنيا وحمايته ومهما كبر وكان رجل فهو لا يكون شيء سوى بوالده ووالدته، لا يكون شيء من غيرهما..

خرج الطبيب المعالج لوالده من غرفة الطوارئ ليقف أمامهم متحدثًا بنبرة عملية مطمئنة:

-متخافوش يا جماعة.. الحج بس ملغبط في الأدوية بس الحمدلله هو بخير متقلقوش

أقترب منه “جاد” تحت أنظار الجميع وتسائل بلهفة تتحدث على ملامحه:

-يعني هو كويس؟.. مفيش حاجه

أومأ إليه الطبيب بابتسامة ليجعله يطمئن ونظر إليه بعمق قائلًا بتساؤل وقد شعر أن هذا الرجل أقرب من القرب إليه:

-أنتَ ابنه؟.

أومأ إليه “جاد” ومازالت اللهفة ترتسم على ملامح وجهه والخوف يتصبب منه أمام الجميع في محاولة منه أن يخفي كل هذا ويجعلهم ينظرون إلى القوة فقط، المصطنعة!:

-متقلقش الوالد حصله إغماء بسبب ارتفاع ضغط الدم

تسائل “جاد” باستغراب وجدية قائلًا:

-مرة واحدة كده

أشار له الطبيب بيده وهو يهتف مُكملًا بعملية شديدة:

-لأ هو عنده السكر والضغط وملغبط في الأدوية فحصله إغماء.. متقلقوش دي حاجه بسيطة وهيخرج بالليل إن شاء الله

أومأ إليه “جاد” بعد أن زفر بقوة وهو يشكره:

-شكرًا يا دكتور

تقدمت والدته منهم بعد أن مسحت بيدها دموعها وأقتربت من الطبيب تقول بلهفة:

-ينفع أشوفه يا دكتور

ابتسم إليها الطبيب قائلًا:

-معلش يا حجه مش هينفع دلوقتي لكن معانا اليوم بطوله تقدري تقعدي معاه

شعر أنها انزعجت وبشدة أيضًا وظهر عليها الإحباط الشديد فابتسم وكأنها والدته وقال بمزاح ليخفف عنها:

-متقلقيش هدخلك عنده لوحدك وهمنع الزيارة

ابتسمت بوجهه شاكرة إياه بجدية فرحل الطبيب بعد أن تمنى الشفاء العاجل له، نظر “جاد” إلى والدته وتذكر الصراخ الذي استمعه منها، لقد خافت بشدة عليه!. هل شعرت أنه يفارق الحياة لذا صرخت بكل قوة؟.. لقد كانت تموت من البكاء وهو صب كل تركيزه على والده ولكنه مع ذلك لم يغفل عنها..

ماذا يريد بعد كل هذه السنوات معًا، في السراء والضراء معًا، منذ الشباب إلى الشيخوخة معًا، ماذا ينتظر منها أن تفعل!.. إنها تحب والده وتحترمه وتقدر كل ما يفعله، تحبه إلى درجة تمنت الموت قبله حتى لا تبقى ليوم واحد بدونه..

وهو تمنى المثل حتى لا يبقى ليوم واحد بدونها، ما هذا الحب!.. كل هذا من العشرة الجميلة والأصل الطيب، والده ووالدته من أصل طيب خلوق يظهر في كل وقت وحين وفي كل ضعف وقوة..

تمنى لو يكون هكذا هو و “هدير” يكون مثل الحصن المنيع لها وتكون مثل حضن الأم له، يكون السند والقوة وقت الضعف وتكون هي الحب والوجود في كل وقت وحين!.. سيكون لها كل شيء تريده ويعلم أنها تريده…

أقترب من والدته التي جلست على أقرب مقعد، جلس جوارها وعلى الناحية الأخرى عمه وابن عمه، أقترب منها محتضن إياها بحنان وهدوء رأى أنها هي من تحتاج إليه في هذه اللحظات الصعبة..

وقالبته والدته بالقوة دون البكاء لأنها تشعر بضعفه وقلة حيلته في ذلك الوقت، رأت الخوف والهلع بعينه، رأت الضعف والألم بوقفته المنكسرة، ألا تكون له القوة الآن!.. سيتبادلون القوة المزيفة إلى أن تصبح حقيقة..

❈-❈-❈

“الساعة الثالثة عصرًا”

إلى الآن عقلها لا يريد إلا سواه، أتدرون كيف!.. عندما يرى السلطان إمرأة ويشتهي وجودها بحياته ومهما كلفه الأمر يفعل ذلك!.. أنها هي، تشتهي وجوده، تريد الإقتراب أكثر، تريده هو، لا تدري إن كان هذا حقًا مرض أم شيء آخر ولكن هي تريده، تريد أن يكون أقرب من القرب نفسه إليها..

بعد أن تضع خطة محكمة وتجعل زوجها يقوم بتنفيذ أمر الطلاق وتكون من بعدها حرة وتستطيع أن تتزوج من “جاد”..

التفكير في الأمر يجعلها في قمة السعادة، أن يكون ملكها، زوجها، يتواجد معها في كل مكان ويراه الكثير ويعلم أن ذلك الرجل القوي الوسيم زوجها!.. يا لها من سعادة مطلقة ستأتي في ذلك الوقت فقط..

هبطت من السيارة أمام الورشة، وزعت نظرها على من في الداخل فلم ترى أحد والباب مفتوح، تقدمت بخطوات بسيطة وهي تنظر حولها بدقة وتدعو أن تبصره ولكن أبصرت غيره:

-نعم؟.

نظرت إلى “عبده” الذي ظهر من الداخل على حين غرة وتحدث بطريقة فظة معها ونظراته فظة أكثر منه، أجابته بتعالي ونظرة مستحقرة:

-فين جاد؟..

نظر إليها باستغراب شديد بسبب هذه الثقة التي تتحدث بها وهي تتسائل عنه حتى دون ألقاب، نظر إليها من الأعلى إلى الأسفل بطريقة استحقرتها أكثر وهي بهذه الملابس الضيقة الكاشفة عن جسدها:

-الاسطى جاد مش هنا

وضعت يدها أمام صدرها وتسائلت بجدية شديدة وهي تقترب منه:

-أيوه فين يعني.. عندي معاد معاه

عندما قالت هكذا ظن أن هناك ميعاد بينهم حقًا فقال بجدية وهو يبتعد للداخل حتى ترحل هي وتتركه:

-الاسطى جاد في المستشفى

وكأنها صدمت بسيارة تأتي على أكبر سرعة لديها بعد أن استمعت هذه الكلمات، صاحت بقوة وصوت عالي يشوبه القلق:

-ماله، حصله ايه

نظر إليها باستغراب أكثر ولكنه لم يعيرها أدنى اهتمام وقال بجدية مرة أخرى:

-مش هو ده الحاج رشوان أبوه

تنفست الصعداء وهي تستمع إلى أن الضرر بوالده وليس به، لو كان “جاد” بيده القرار لتمنى أن يكون به هو.. بعد ذلك تسائلت عن اسم المشفى وقررت الذهاب إليه أمام الجميع لتثبت حضورها وليعرفها الجميع ويعرف أنها من المقربين بـ “جاد” وهذا ما نسبته إليه ولم يفعله أبدًا..

وكأن تفكيرها معاق أو به شيء مختل! وكأن نظرتها سارقة إن وقعت على شيء ملك غيرها أرادت أن يكون لها..

ستذهب لتفعل ما يجب عليها فعله، ولتكن أول من وقف بجواره حتى لا ينسى هذا إلى الأبد..

❈-❈-❈

ذهبت “هدير” مع والدة “سمير” إلى المشفى المتواجد بها والد “جاد” ليطمئن قلبها عليه، حاولت أن تتحدث مع “جاد” ولكنه في الأساس ترك هاتفه في المنزل عندما هبط على عجلة من أمره ولم يأخذ أي شيء معه، حتى الأموال لم يأخذها بل “سمير” هو من ذهب ليأتي بالمال ليكون معهم إذا أرادوا أي شيء، لقد حدثت “مريم” زوجها عندما علمت شقيقتها أن “جاد” ترك الهاتف، اطمئنوا عليه ثم ذهبت “هدير” مع زوجة عمه ليكونوا بالقرب منهم في هذا الوقت..

وقد كانت هي تود الإقتراب منه إلى أن تكون داخله لتخفف عنه ما عناه اليوم، فقد كان الهلع يكاد يوقف قلبه عن العمل وروحه تزهق مع والده عندما وقع نظره عليه في هذه الحالة..

اشفقت عليه كثيرًا وشعرت أن عليها التقرب منه الآن متناسين أي شيء بينهم، عليها أن تكون الزوجة الصالحة وتقف جواره في مثل هذا الموقف وتبعد كل حزن عنه وتترك ما يحدث بينهم خلف ظهرها وكأنه لم يحدث من الأساس..

والدته تحتاج لمن يدعمها وسيكون هو هذا الداعم وهو في الخفى يريد داعمه وستكون هي كذلك..

الجميع يجلس في المرر مقاعد متجاورة ومقابلة لبعضها، جلست والدته وجوارها والدة “سمير” تمدها بالدعم والحديث اللين عن كونه سيكون بخير وهي جوارهم وفي الناحية الأخرى يجلس عمه وابنه..

رفعت نظرة عينيها إليه لتراه يقف على قدميه جوار باب غرفة والده مستندًا بظهره إلى الحائط رافعًا قدمه اليسرى إلى الحائط أيضًا ويضع يديه الاثنين خلفه..

وقفت بهدوء وتقدمت تسير بثبات ناحيته وعينيها تتعمق بعينيه الرمادية الحزينة المناجية إياها، لقد استشعرت احتياجه لها فقط من نظرة عينيه المنكسرة الدامعة، وقفت أمامه مباشرةً وابتسمت بوجهه برقتها المعهودة سابقًا قبل كل ما يحدث بينهم وقدمت يدها إلى وجنته تتحدث بلين وحنان:

-هيبقى كويس، متقلقش يا جاد

وضع قدمه اليسرى جوار اليمنى يقف معتدلًا أمامها على الأرضية، ابتسم بوجهها بـ إرهاق شديد يظهر بوضوح وحمل لها داخل قلبه ما تحاول فعله معه متناسية كل ما يفعله هو هذه الفترة، وضع يده فوق يدها الموضوعة على وجنته وجذبها إلى فمه يقبلها بحنان وشغف مُتمتمًا بيقين:

-إن شاء الله

اشتد بيده على يدها بقوة ممسكًا بها مطالبًا بالشعور أكثر أنها جواره ومعه وله مهما حدث بينهم، وتناسى كل شيء وبقيت هي أمامه تنظر إلى عينيه الرمادية المطالبة بالمزيد..

-جاد!.. باباك عامل ايه دلوقتي؟.. أنا اتخضيت لما عرفت، هو كويس مش كده؟..

ظهور هذا الصوت مرة واحدة تحت مسامع الجميع خلال صمت تام جعل الجميع ينظر ويتساءل!..

استمعت “هدير” إلى هذا الصوت الذي تعرفه جيدًا يأتي من خلفها بلهفة كبيرة ظهرت بنبرتها والشوق يتخللها بوضوح، غير نطقها لاسمه دون ألقاب بينهم وهي التي لم تستطيع فعلها إلا عندما أصبحت زوجته!..

نظر إلى الصوت الذي أتى من خلف زوجته، حقًا لقد كان سارح بها وبرقتها وجمالها، وداخله يفكر باشياء كثيرة ولم يرى هذه التي تتحدث الآن متى أتت إلى هنا وكيف علمت ومِن مَن!..

نظرت هي إليه وإلى زوجته التي استدارت تنظر إليها بجدية تامة وربما حدة مفرطة أو أكثر أيضًا، الجميع مستغرب وجودها هنا ومن أين تعرف “جاد” ابنهم البسيط!..

تقدمت أكثر إليهم ونظرت إلى “جاد” بلين ورقة ورسمت ملامح الخوف واللهفة جيدًا عليها لتقول:

-جاد!.. باباك كويس

سحبت “هدير” يدها بهدوء وهي تعطي له مساحة للرد ولكن في حضورها بينهم، نظر إلى يدها التي تأخذها منه بهذا البرود وعلى وجهها هذه النظرة!.

استدار لينظر إلى “كاميليا” وحقًا هنا ازداد قلقه أكثر بعدما اطمئن على والده، هتف بجدية:

-الحمد لله كويس.. تعبتي نفسك ليه كده

ابتسمت بنعومة ونظرت إلى عينيه الرمادية قائلة بدلال واضح وبين يدها ورود أتت بها إليه:

-هو فيه حد أغلى منك اتعبله بردو يا جاد

الجميع على ملامحه ترتسم الدهشة والصدمة والاستغراب الشديد، نظر إليها “سمير” بقوة وهو يعلم من هي وقد رآها تقف سابقًا معه ولكن لم يكن يعلم أن العلاقة بينهم تصل إلى هذه الدرجة..

أن تناديه بإسمه هكذا أمام الجميع وبهذا الدلال!.. أن تتغزل به هكذا أمام زوجته وعائلته!.. لم يكن يتوقع أن هناك من يستطيع أن يفعل هذا وبالأخص لو كانت مرأة، فـ “جاد” يعشق زوجته مؤكد لا يريد أن تهتف بهذا الحديث أمامها..

بينما والدته شعرت بالضيق الشديد يجتاح كيانها لرؤية هذه المرأة تتحدث بهذه الطريقة أمام زوجته!.. وهذا ولدها لا يفكر بزوجته وإحساسها كيف سيكون بعد هذا الحديث الغريب عليهم كعائلة وعاداتهم وأخلاقهم لا تسمح بمثل هذا الحديث ولا هذه النظرات الوقحة..

نظرت إلى “هدير” بشفقة التي وجدتها تنظر إلى “جاد” منتظرة منه الرد عليها والذي طال كثيرًا وكأنه يستوعب ما الذي تفوهت به..

ابتسم بتصنع كان في هذه اللحظة بالتحديد يظهر بوضوح لأن الكلمات لجمت لسانه وجعلته للحظات لا يستطيع الرد:

-متشكر

-أنا كنت رايحة الورشة علشان أشوفك عرفت من الولد اللي شغال هناك بصراحة مقدرتش مجيش اطمن على والدك وعليك

في تلك اللحظات لم يستطع أن يُجيب عليها حيث أن زوجته نظرت إليه بجدية تامة أمام جميع الأعين الناظرة إليهم وهتفت بقوة:

-جاد!.. عايزاك لحظة

كانت هذه اللحظة المنتظرة بالنسبة إليه، علم منذ رؤية “كاميليا” أنها ستنفجر في أي لحظة وسيكون هذا الانفجار في وجهه وستتناسي كل شيء قد حدث من لحظات قليلة..

أومأ إليها برأسه فسارت مبتعدة عن الجميع إلى آخر الممر وهو خلفها يفكر في ذلك المأزق الذي وضعته به هذه المرأة الغريبة..

وقفت بعيدًا ووقف أمامها، رفعت يدها أمام صدرها وتسائلت بجدية وملامحها كأنها تنتظر معركة معه:

-جاد!. الست دي عايزة ايه

زفر بضيق وقوة أمامها وهو يشيح بوجهه ثم عاد ينظر إليها قائلًا:

-تاني؟.. نفس الكلام تاني

أشارت بيدها دليل على التكرار بحدة وهمجية وكأنها تدافع عن حق في أرض كبيرة لا مثيل لها تتعرض للسرقة:

-تاني وتالت ورابع وعاشر يا جاد لحد ما أفهم ايه اللي بيحصل من ورايا

تشنجت ملامحه وبرزت عروقه بقوة وهو يستمع إلى حديثها السخيف الذي يفسر بأنه يفعل شيء من وراءها:

-يعني ايه اللي بيحصل من وراكي أنتِ اتجننتي

أومأت برأسها عدة مرات متتالية بهستيرية وهي تضرب بقدمها في الأرض أمامه مُجيبة بعصبية وانزعاج يكاد يخنقها:

-آه اتجننت.. اتجننت فعلًا لما سكت ومعرفتش هو ايه اللي بيحصل والست دي عايزة ايه بالظبط.. أنتَ عارف أنها لا شبهنا ولا من توبنا يا جاد يبقى عايزة ايه

حاول امتصاص غضبها الذي يقدره ولن يستطيع أن يعاتبها عليه لأنها محقة، زوجته وتغير عليه وتشعر بتغيرات من حولها.. محقة:

-قولتلك مش عايزة .. كانت رايحة الورشة في شغل ولما عرفت زي أي حد عارف الأصول جت تشوف أبويا

قضبت جبينها باستغراب ودهشة بسبب حديثه الذي لا يُصدق وكونه يتساهل معها هكذا إذًا هناك ما يخفيه!:

-أنتَ بتكلم عَيله يعني ولا ايه؟.. لو هفترض أن كلامك صح ايه حكاية جاد اللي بتقولها على الفاضية والمليانه من غير أي لقب كده ده طبيعي يعني

اغمض عينيه بقوة يتمتم بالاستغفار بصوتٍ عالٍ ثم أجابها بحديث غير مقنع:

-هو أنا هتشرط عليها تكلمني إزاي

نظرت إليه وهي لا تصدق أي شيء مما يقوله وتود لو صرخت به أمام الجميع وجعلته يعترف بالذي يحدث، نظرت إليه بسخرية وأردفت مقلدة إياها بنفس نبرتها:

-وبالنسبة لـ هو في حد أغلى منك اتعبله بردو يا جاد

شعر هذه المرة بالانزعاج الشديد الذي يضيق صدره عليه وهي تضيق كل الطرق في الإجابات المقنعة لتأخذ ما تريد وحقًا هو مُرهق إلى أبعد حد ولا يعلم ماذا يفعل وماذا يقول:

-هدير أنا فيا اللي مكفيني العملية مش ناقصة

نظرت إلى عينه بقوة واسترجعت كل ما مضى بينهم في الفترة الأخيرة بداية بما فعله “مسعد” بصورها إلى الآن، وأرادت أن تجعله يتفهم نظرتها الحزينة التي القتها عليه أثناء حديثها:

-وأنا كمان يا جاد فيا اللي مكفيني وأكتر منك ومحتاجة تفسير للي بيحصل ده

-عايزاني أقول ايه طيب غير اللي قولته

أخذت نفس عميق وهي تنظر إليه عندما وجدته حقًا مرهق إلى درجة أنه يستند على الحائط بيده وهو يتحدث معها، لقد خفق قلبها لأجله وحزن لأجل ما يحدث بينهم:

-تقولي أنتَ بعيد عني ليه؟.. وبلاش حجه الصور علشان بقت قديمة بجد وبايخه وتقولي قريب منها ليه يا جاد؟..

أبتعد “جاد” عن الحائط ناظرًا إليها وعينيه متسعة بقوة شديدة مدهوشًا من حديثها الأبلة، كيف له أن يقترب من أخرى غيرها!.. صاح بحدة وهو يقترب منها:

-أنتِ اتجننتي!.. قريب من مين يا مجنونة أنتِ.. قريب من مين؟

بحدة شديدة أجابت عليه:

-منها.. كلامي كدب؟..

دعى بالصبر داخله وهو ينظر في اتجاههم ليرى والدته تحذرة بعينيها وكأنها تتحدث معه عن خطاءه أمام الجميع في حق زوجته، هل خطأ إلى هذه الدرجة!.. عاد للخلف وهو ينهي الحديث قائلًا وهو يهرب إلى البعيد:

-أنا دماغي فيها مليون حاجه ومش ناقص كلامك ده ولو أنتِ واحدة بتفهم تعرفي أن ده لا وقته ولا مكانه

نظرت إليه وهو يبتعد عنها عائدًا إلى مكانه ووقفت هي مكانها لم تتحرك، وجدت الخبيثة الغبية تقترب منه وتعطي إليه الورود متحدثة بشيء لم تسمعه ثم رحلت!.. رحلت والإبتسامة تشق طريقها على وجهها بقوة ظاهرة للجميع وكأنها تنال شيء ليس موجود مع أحد غيرها!..

دهشة الجميع كانت ظاهرة أمام “هدير” و “جاد” وكانوا محقين في ذلك.. هذه المرأة الغريبة دلفت هكذا مرة واحدة بينهم وتتحدث بكل أريحية مع “جاد” أمامهم وتتناسى أمر وجود زوجته معه!.. أنها تناست كل شيء من الأساس واستباحت لنفسها ما هو حرام لتجعله حلال في لحظات تعد على اليد..

وقف “جاد” بعيد عنها عائدًا إلى غرفة والده ليقف كما كان ينظر إليها حيث أنها بقيت مكانها ولم تعد معه، عينيه حزينة للغاية ولا يدري ما الذي تريده منه حقًا ولما اقترابها منه هكذا، ربما تود أن تكون صديقته أو هي امرأة من أصل طيب وترد له المعروف الذي فعله معها!..

أم هي غريبة الأطوار ولا يفهم ما الذي تريده!.. أو هناك شيء تخفيه عنه إلى الآن لا يعرفه ولا يفهمه!..

نظر إليها بعمق وكأنه يعتذر عما يبدر منه، وفي نفس الوقت ينتظر اقترابها مرة أخرى، لا يتحمل أن تتركه وحده هكذا يقف بين الجميع عارٍ دونها..

إنها بالنسبة إليه والدته وشقيقته وزوجته، حبيبته وكل شيء له يحدث ما يحدث ولكن في النهاية هي كل هؤلاء، وللحقيقة لا يستطيع أن يحدد موقفه يبقى كما هو أم يتخلى عن ذلك البرود ويعود كما في السابق فقد نالت عقابها وبادرت بالوقوف جواره في وقته الصعب مع والده..

بادلته النظرات من بعيد بحزن طاغي ارتسم على ملامحها وروحها تتحمل ندوب هائلة لا يتحملها أحد، تشعر داخلها أن هناك شيء مخفي عنها…

تحلف أنها تثق به ثقة عمياء، تثق به أكثر من نفسها ولكن لا تثق بأحد غيرة، تخون الجميع وأولهم هذه “كاميليا” التي لم ترتاح لها منذ أول مرة رأتها بها!..

تريد أن تفهم لما تتحدث معه هكذا بأريحية، لم تأتي إليه، لم تهاتفه وكأنه أحد أقاربها أو أصدقائها المقربين مع أن زوجها لا يصادق نساء بل لديه الكثير من الرجال بعدد خصلات رأسه..

إنه كتاب مفتوح أمامها منذ أن تزوجته وقد غُلق منذ فعلة “مسعد” الحقيرة.. مُعذب الفؤاد يا “جاد الله”، إنك مُعذب الفؤاد تاركًا خلف عذابك ندوب أثر الجروح تحرق الروح وتأثر عليها بالخوف والرهبة، تاركًا ألم ومرار وكأنها تتذوق طعم العلقم بجوفها تحاول تمريره لا يمر لحدة وكثرة مرارته.. متى يا مُعذب الفؤاد تكن الحياة كما لو كانت ورود بيضاء لا يشوبها شيء!..

❈-❈-❈

“في المساء”

كما قال الطبيب لهم في الصباح أن والده سيخرج مساء اليوم، لم تكن حالته خطرة فقط كان يحتاج العناية هناك بالمشفى حتى يستطيع أن يقف على قدميه مرة أخرى ويشعر بالتحسن، اطمئن الجميع عليه وتقدم الأقارب والأصدقاء ليطمئنوا عليه عندما علموا بخروجه والكثير حاول أن يهاتف “جاد” أثناء تواجدهم في المشفى ولكن لم يستطيعوا الوصول إليه..

كان الجميع في شقة والده بعد أن أصبح بخير ويجلس معهم براحة في صالة الشقة، فقط يوصل بيده محلول طبي قد كتبه الطبيب في ادويته..

يجلس “عطوة” وزوجته ومعهم ابنهم “سمير” وزوجته “مريم”، وصعدت والدة “هدير” هي الأخرى لتطمئن عليه وتتقدم بالسؤال عنه، وجلست “هدير” جواره بعد أن طلب منها فعل ذلك بود وهدوء وداخله يدعوه للإعتذار منها على ما بدر منه سابقًا أثناء رفضه لها، هي لا تعلم بهذا الشيء ولكن كلما رأى طيبة قلبها وأصلها الطيب شعر بالخجل الشديد من نفسه..

نظر “جاد” إليها بهدوء ونظر إلى والدة الذي يجلس جوارها وقد حمد الله في هذا اليوم كثيرًا بعد أن اطمئن على والده الذي عاد إلى المنزل معافى وحقًا يشعر بالتقصير في علاقته مع ربه هذه الفترة، عليه أن يعود كما السابق فهو لم يعتاد على هذا الشيء..

تحدثت والدة “هدير” بابتسامة بسيطة وهي تجلس على المقعد أمامهم بجدية:

-حمدالله على سلامتك يا حج

أجابها بهدوء ونبرة خافتة مُرهقة يبتسم:

-الله يسلمك يا أم جمال

ابتسمت “فهيمة” والدته بود وحب وقد عادت ملامح وجهها البشوشة الطيبة بعد خروج زوجها من المشفى، نظرت إلى الأكياس التي دلفت بها وقالت بود مُكملة بعتاب:

-الله يسلمك يا حبيبتي.. مكنش له لزوم تعبك ده والله يا أم جمال

وضعت الأخرى يدها الاثنين فوق بعضهم البعض وقالت بهدوء:

-تعب ايه بس يا أم جاد ده من فضلة خيركم

-أصيلة يا حبيبتي ربنا يخليكي

نظرت إلى “هدير” الجالسة جوار “رشوان” قائلة لها بجدية:

-قومي يا هدير اعمليلنا حاجه نشربها يا حبيبتي

-حاضر يا ماما فهيمة

وقفت على قدميها وابتعدت تمر من أمامه وهو جالس على الأريكة جوار ابن عمه تخرج من الغرفة لتتوجه إلى المطبخ لفعل ما قالته والدة زوجها ولكن الصدمة الكبرى التي قابلتها عند مرورها على باب الشقة الذي كان مفتوحًا تطل منه “كاميليا”!..

نظرت إليها بدهشة وذهول ألم تكون في المشفى اليوم!.. ماذا تفعل هنا في منزلهم!.. ماذا تريد!.. لم تكتفي بعد! لقد رأته واطمئنت عليه ما الذي تريده بعد ذلك، ستُجن منها حقًا.. يكاد عقلها ينفجر من التفكير وكثرة الأفكار السيئة التي تتواجد داخله عن تقربها من “جاد”..

وقفت أمامها جماد لا يحرك ساكنًا تنظر إليها وإلى هذها الغرور الذي يظهر عليها، تنظر إلى وقفتها التي تظهرها بعنجهية وكأن المنزل لها..

أقتربت “مريم” منها والتي أتت لتساعدها في المطبخ ولكن تراها تقف هكذا دون حديث وأمامها امرأة تقف على أعتاب الباب، صاحت قائلة بجدية وابتسامة وهي تقترب منها:

-اتفضلي عايزة مين؟..

ابتسمت إليها الأخرى متغاضية عن وجود زوجته أمامها وهتفت:

-الاسطى جاد

أومأت إليها “مريم” وفهمت أنها هنا لرؤية والده ربما يعرفها أشارت لها بيدها إلى الدلوف داخلًا في الغرفة، سارت خلف “مريم” وبقيت “هدير” في مكانها لا تحرك ساكنًا، تنظر في أثرها بذهول تام..

دلفت على الجميع في الداخل ومن رآها صباحًا ورأى ما فعلته وقع عليه دلو من الماء البارد لحضورها مرة أخرى وهنا في منزلهم!.. لا أحد يستطيع السؤال عنها الآن ولكن الجميع في نفس الوقت يريد تفسير واضح من “جاد”، الذي وقف على قدميه بدهشة عندما وجدها هنا مرة أخرى..

لم يستطع أن يفعل أي شيء سوى أن يرحب بها كأي ضيف يأتي إلى بيته، حاول قدر الإمكان أن يكون طبيعيًا ولكن منعته زوجته من فعل ذلك بدخولها الهمجي على الجميع وأولهم “كاميليا”، وقفت أمامها ونظرت إليها بقوة داخل عينيها قائلة بحدة:

-أنتِ ايه اللي جابك هنا وعايزة ايه بالظبط مننا

ذُهل “جاد” من دخولها المفاجئ الحاد وكلماتها الغاضبة أمام الجميع، لم يكن يتوقع أنها من الممكن أن تفعل هذا:

-هدير!.. أنتِ اتجننتي

أبعدت نظرها عن “كاميليا” ونظرت إلى “جاد” بحدة أكبر وعصبية لأول مرة بحياتها معه تفعلها وأمام الجميع:

-كنت مجنونة وفوقت وحالًا هعرف الست دي عايزة ايه منك

ابتسمت “كاميليا” بتصنع وهي تبادلها النظرات الهادئة على عكس الأخرى غاضبة وداخلها دلو من الماء البارد يجلس على قلبها وفرحتها لا توصف لأن زوجته فهمت الذي يحدث وهذا كان أول مسمار يدق في خراب بيتهم:

-هكون عايزة ايه يعني.. أنا جاية اطمن على باباه، جاد عمل معايا معروف وأنا بحاول ارده بأي طريقة مع إني مش هعرف مهما عملت

وضعت يدها الاثنين أمام صدرها بقوة تقف غير معتدلة وصاحت بقوة وثبات تضغط على حروفها بشراسة وهي تتحدث:

-أولًا اسمه الاسطى جاد، ثانيًا إحنا متنازلين عن المعروف ده ومش عايزينك ترديه

لأول مرة تتحدث هكذا في وجوده أمام الجميع وهو لا يتحمل ما تفعله، غير أنها تُهين ضيفه في بيته، أقترب بخطوة واحدة منها ليقف جوارها جاذبًا ذراعها بحدة يهتف بصوتٍ عالٍ:

-هدير كفاية لحد هنا وبطلي الجنان ده

جذبت يدها بحدة وعصبية شديدة ونظرت إليه دون خوف ودون احترام له ترفع صوتها عليه أمام الجميع من أهلها وأهله:

-سيب أيدي كده، أنا مش هبطل جنان والست دي لو شوفتها مرة تانية بجد هوريك الجنان اللي على حق

استدارت تنظر إليها بشراسة وتهديد:

-سمعاني؟..

نظرت إليها ببرود وكأنها ليست هنا من الأساس ولم تنظر إلى أي شخص من هؤلاء الجالسين بل نظرت إليه قائلة بهدوء وتصنعت الحزن فقط عندما نظرت إليه:

-أنا آسفة يا جاد شكلي عملتلك مشاكل.. همشي وهبقى أكلمك

اقتربت منها “هدير” على حين غرة بقوة وعنفوان والغيرة داخلها تنهش قلبها:

-يا بجاحتك يا شيخه تكلميه بتاع ايه إن شاء الله.. هاا

نظرت الأخرى إليه وبادلها هو نظرة معتذرة ثم ذهبت إلى الخارج دون التفوه بحرف واحد ولكن لنقول أنها حصلت على ما أرادت والآن بدأت اللعبة الرابحة لها عن حق..

أقترب منها زوجها بعينين مشتعلة بالغضب لأجل ما فعلته مع “كاميليا” أمامه وأمام والده والجميع وجعلته يقف وكأنه ليس هنا:

-ايه اللي عملتيه ده

أبصرت عينيه بقوة رغم الضعف الذي تشعر به داخلها بسببه ولكن هذه المرة لن تصمت لقد تمادى كثيرًا معها وهي لن تصمت، أجابته بقوة وجدية شديدة وصوت عالي نسبيًا:

-أنا لسه معملتش حاجه يا اسطى جاد ومحتاجة تفسير دلوقتي على اللي بيحصل ومتفكرش أنك تاكل بعقلي حلاوة ولا تهرب مني

أقترب منها أكثر إلى أن وقف أمامها مباشرةً والجميع يجلس يستمع إلى ما يحدث وينظرون إليهم ولا أحد يفهم لما كل هذا!، صدح صوته الرجولي الخشن وهو يعنفها قائلًا:

-وطي صوتك واحترمي نفسك يا هدير، أنا قولتلك قبل كده بينا شغل

تجرأت وبصوتٍ عالٍ أمامهم أظهرته، غير صادق، مراوغ يفعل شيء مُحرم من وراءها:

-كداب يا جاد.. كداب وستين كداب لأن عبده قال إن ملهاش شغل عندك

جن جنونه عن حق عندما استمع إلى هذه الكلمات الأخيرة، واشتعل صدره بالنيران أكثر من السابق، متى رأت “عبده” ولما تحدثت معه وكيف!، نظر إليها بعينين اختفى بريقهم تمامًا متسائلًا بعنف:

-وأنتِ شوفتي عبده فين وبتكلميه ليه أصلًا

وضعت يدها أمام صدرها مرة أخرى وحركت قدمها اليمنى باستفزاز أمامه قائلة بسخرية:

-سيب الموضوع بقى وامسكلي بتكلمي عبده ليه

جذب يدها من أمام صدره بكفه العريض جاعلها تقف معتدلة ضاغطًا بيده بقوة عليها وهو يصرخ بها:

-ايوه بتكلميه ليه، ها

بكامل القوة التي تعرفها وبشراسة “هدير” المعهودة للغريب حضرت عليه لتجادله في وجهه وبكامل العناد المعروف قالت:

-علشان أعرف كدبك يا جاد

نفض يدها من بين يده بحدة وقوة لتترنح للخلف وهو يصرخ بها غير قادر على فعل شيء آخر وهي لا تصمت وإن استمرت على هذا لن تمر الليلة مرور الكرام:

-قولت احترمي نفسك بقى

استدعى الأمر أن يقف “سمير” على قدميه أمام الجميع بعد أن توتر الجو أكثر من اللازم ولا أحد يعلم كيف سيتدخل بينهم وليس هناك فرصة من الأساس، هتف بجدية:

-صلوا على النبي يا جماعة مش كده

ابتلعت والدته ما وقف بحلقها وتخاف حقًا من توتر هذه الليلة بينهم أكثر من ذلك، فهي تعلم أن “هدير” لا تقف قبالته هكذا بل هي مطيعة ولا ترفع صوتها عليه، ولكن يبدو أنها ضغطت على نفسها أكثر من اللازم:

-والله دا شيطان ودخل بينكم يا حبايبي.. اهدا يا جاد مش كده يا حبيبي

نظر إلى والدته بعينين تشتعل غضبًا، لما تقول له هو أن يهدأ فهو لم يفعل شيء من الأساس، هي التي تقف أمامه بكامل قوتها وترفع صوتها عليه:

-هو ايه ده اللي اهدا انتوا مش شايفين الهانم بتتكلم إزاي

نظرت “مريم” إلى والدتها بقلق وهم الاثنين من الأساس لم يفهموا شيء ومن هذه المرأة كمثل والده بالضبط من رآها فقط هو عمه وزوجته ووالدته التي استمعت إلى حديثها الغريب له في المشفى مع “سمير”..

هتفت والدتها بهدوء ولين وهي تشير إليها بعينيها:

-مش كده يا هدير.. الكلام مش كده

أخذ “جاد” نفسًا عميقًا وزفره بقوة والضيق يكاد يخنقه، رفع نظره إليها وجدها تنظر إليه كما لو كانت رأته بين أحضان أخرى غيرها وبعينيها نظرة عتاب غريبة لم يفهمها:

-يلا.. يلا انزلي معايا روحي

عاندت معه أكثر من السابق وهي تتحدث بثبات مُصرة على موقفها معه ولن تكررها إلا عندما تفهم ما الذي يحدث من خلف ظهرها:

-مش مروحة معاك يا جاد غير لما أفهم ايه اللي بيحصل من ورايا

جعلته يغضب أكثر من اللازم وهو يقترب منها غير متوقع أنها سترفض الذهاب معه إلى بيتها:

-مش مروحة معايا إزاي يعني هو بمزاجك

بكامل القوة الهشة التي تحتمي بها من منقذها وسندها الوحيد أجابت:

-آه بمزاجي

تسائل بسخرية وتهكم واضح أمامهم وهو ينظر إلى عسلية عينيها الحزينة المعاتبة:

-وهتروحي فين إن شاء الله؟. هتنزلي تقعدي عند أمك وتبقي كده الست الغضبانه

هذه المرة من وقفت هي والدتها، التي خافت بشدة من عناد ابنتها صلبة الرأس والتي تعرفها جيدًا، ماذا سيحدث أن تركت بيتها وأتت لتجلس معها، ما الذي سيقوله الناس!.. أسرعت تقول بقوة:

-لأ لأ يا جاد يا بني معنديش بنات تغضب هتروح معاك بس انتوا استهدوا بالله

نظرت إلى والدتها تنفي حديثها ثم مرة أخرى إليه تنفي حديثه بجدية وثبات:

-لأ مش هروح معاه ومش هنزل عند أمي يا جاد هقعد هنا مع أمك وأبوك أنتَ

أقترب منها “جاد” ضاربًا بحديثها عرض الحائط أمسك بيدها يحثها على الذهاب وهو يهتف بجدية ووجه جامد دون تعابير:

-طب يلا بلاش جنان انزلي معايا

جذبت يدها منه بحدة وعصبية تبتعد عنه وصرخت به بقوة لتجعله يغضب إلى أن يصل إلى ذروة غضبه:

-قولتلك مش نازلة معاك

وقفت والدته سريعًا وهي ترى “جاد” يحاول جاهدًا في السيطرة على نفسه وألا يتهور ويفعل أشياء يندم عليها، أقتربت منها ووضعت يدها على كتفها قائلة بحنان ربما تمتص غضب الموقف:

-معلش يا هدير يا حبيبتي روحي معاه واتفاهموا بالراحة

أقتربت والدتها هي الأخرى مُكملة:

-انزلي يا بت مع جوزك بلاش فضايح

أبصرتها بقوة وعينيها مُتسعة بذهول وابتعدت عنهم هم الاثنين بهمجية تقف أمامهم في ركن بعيد قائلة بعناد:

-فضايح؟.. فضايح ايه أكتر من اللي هو عملها.. طب.. طب اسألوه أنا عامله كده ليه.. اسالوه هتجنن من ايه

إلى الآن والده يستمع وينظر كما أخيه وزوجته ومن الأساس لم يفضل أن يكون هذا العرض أمام الجميع بهذه الطريقة، لا يعرف ما الذي حدث ولا يريد التدخل من الأساس ولكن ثبات زوجة ابنه على موقفها يدل على فعله لشيء حقًا:

-هكون عملت ايه يا حج، الهوليله دي كلها علشان غيرانه من واحدة زبونه عندي

جن جنونها وصرخت به بهستيرية غير جاعلة والده يأخذ فرصة الرد بل أقتربت منه بسرعة كبيرة تقف أمامه تنظر إلى عينيه وبصوتها العالي قالت:

-اهو بتكدب يا جاد.. أول مرة دخلت بيها وأنت شايلها على إيدك وقولتلي أنك ساعدتها وجبتها عندي وأنا معترضتش بالعكس شيلتها على دماغي والله أعلم ايه اللي حصل أصلًا.. ومن بعدها وهي إتصالات في نص الليل وفي كل وقت وكام مرة تيجي الورشة بدون داعي وعبده قالي إنها مالهاش شغل عندك يبقى ايه

صرخ هو الآخر بقوة وقد ضغط على صبره كثيرًا وإلى هنا وقد أرسل له رسالة بأنه حقًا نفذ منه ولن يستطع الصمود أمامها أكثر من ذلك:

-يبقى تخرسي

لم تكتفي من حديثها السابق بل أرادت أن تجعله يأتي بأخره وهي تعانده بقوة أمام الجميع وهذا احرقه بشدة مُكملة كما كانت:

-لأ مش هخرس…. مش هخرس غير لما أفهم درجة القرب بينكم ايه يخليها تقولك جاد من غير أي احترام.. درجة القرب ايه اللي تخليها تيجي قدام الكل في المستشفى وتقولك معنديش أغلى منك اتعب علشانه هاا

افترب منها وهو يضغط على قبضة يده وعلى حين غرة رفعها في الهواء يهوي بها بكامل قوته ناحيتها وهو يهتف بصوتٍ عالٍ جهوري أفزع الجميع:

-بقولك اخرسي بقى

ضغط على صبره أكثر من اللازم أمامهم وهي على موقفها لا تريد أن تحيد عنه، ماذا يفعل؟. ماذا يفعل وهو نفسه لا يعلم ما الذي يحدث!.. هي من جنت على نفسها بفعلتها هذه أمام الجميع، بوقفتها أمامه تصرخ به وتقلل منه أمام عائلته وعائلتها، هي من تخلت عن الأخلاق ورفعت صوتها عليه وأظهرت كثير من صفاتها أمام ابن عمه.. إذًا لتتحمل..


google-playkhamsatmostaqltradent